جديدنا
بنت الطوارق: أهلا وسهلا بكم بنت الطوارق: يرحب موقع بنت الطوارق بجميع الزوار...ونعلن رغبتنا في مشاركاتكم ونصائحكم ... بنت الطوارق: المسؤولية هي مسؤولية جماعية لا فردية .

الخميس، 25 ديسمبر 2008

منطقة التماس .....



تعيش منطقة التماس بين دول المغاربية وجوارها من الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، حالة توتر واضطراب منذ قرابة عقدين من الزمن بسبب الأوضاع السيئة التي يعيشها سكان هذه المناطق من «الطوارق» والصدامات المتكررة بين حركات التمرد والثوران «الطارقية» والقوات الحكومية في كل من جمهوريتي مالي والنيجر بشكل خاص.

ورغم تعدد الاتفاقات الموقعة بين أطراف الصراع خلال السنوات الماضية، إلا أن عدم التزام الحكومتين المعنيتين بتطبيق ما تم الاتفاق عليه من ناحية وتنوع حركات التمرد وعدم اتفاقها على رؤية موحدة لحل النزاع من ناحية ثانية، كل ذلك جعل هذا الصراع يطول أمده ويتعمق، إضافة إلى العوامل الخارجية التي تزيد اتساع الهوة وتعزز أسباب المنافسة للحصول على أوراق إضافية تدعم هذا الطرف أو ذاك.
ولعل من أبرز تلك العوامل التنافس الغربي (بين أميركا وفرنسا خاصة) والتواجد العسكري الأميركي في المنطقة، والذي تعزز بشكل أكبر وأكثر وضوحا خلال السنوات الأخيرة في إطار ما يسمى «الحرب على الإرهاب»، حيث تعمل الولايات المتحدة بالتعاون مع حكومات المنطقة على إيجاد مواقع ثابتة لها هناك، وربما إقامة قواعد عسكرية دائمة.
ويجري الحديث في هذا النطاق عن إمكانية أن يكون مقرّ القيادة العسكرية الأميركية لإفريقيا (أفريكوم) المشكلة حديثا في إحدى هذه الدول أو غيرها من الدول الإفريقية الأخرى القريبة منها.
وتشرف الولايات المتحدة على تدريب القوات المسلحة الحكومية لبعض دول الساحل والصحراء، كما أنها أجرت بين أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر الماضيين مناورات «فلينتوك 2007» العسكرية بمشاركة 14 دولة من دول المنطقة.

0 التعليقات:

  © Blogger templates Psi by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP